الأربعاء، 1 مايو 2013

الكهرباء

تختص هذه الأسس والاشتراطات بقواعد تصميم واختيار المهمات الكهربائية وتركيباتها والتفتيش عليها واختيار هذه التركيبات سواء كانت دائمة أو مؤقتة وذلك في المباني والمنشئات الآتية

 


أعمــال الكهربــاء



الباب الأول
المجال والهدف والمتطلبات الأساسية للأمان
1/1 المجال
1/1/1 تختص هذه الأسس والاشتراطات بقواعد تصميم واختيار المهمات الكهربائية وتركيباتها والتفتيش عليها واختيار هذه التركيبات سواء كانت دائمة أو مؤقتة وذلك في المباني والمنشئات الآتية :
·         المنشآت السكنية .
·         المنشآت التجارية .
·         المنشآت العامة .
·         المنشآت الصناعية .
·         المنشآت الزراعية والبستانية .
·         المباني سابقة التجهيز .
·         المقطورات السكنية (الكرافانات) ومواقع تجمعاتها والمواقع المشابهة .
·         المنشآت ذات الصفة المؤقتة مثل مواقع الإنشاءات في المباني والسرادقات والمعارض والمواقع الأخرى المماثلة .

1/1/2 تطبق هذه الأسس والاشتراطات على التركيبات الكهربائية المستخدمة في نطاق الجهود الاسمية التالية :
أ ـ الجهد شديد الإنخفاض .
ب ـ الجهد المنخفض .
ج ـ كما تطبق هذه الأسس والاشتراطات على بعض التركيبات الخاصة التي تعمل على جهود تتجاوز الجهد المنخفض مثل مصابيح الإنارة ذات التفريغ الكهربائي والغلايات الكهربائية ذات أقطاب التسخين

1/1/3 تطبق هذه الأسس والاشتراطات على المعدات الكهربائية فيما يختص باختيارها واستخدامها في التركيبات الكهربائية فقط، ولكنها لا تختص بتجميع مكونات هذه المعدات، حيث يخضع هذا التجميع للمواصفات القياسية الخاصة به .

1/1/4 يجب إعادة تطبيق مبادئ التصميم وقواعد الاختيار الواردة في هذه الأسس والاشتراطات على التركيبات المؤقتة سابقة التجهيز إذا ما أعيد استخدامها .



1/1/5 لا تطبق هذه الاشتراطات على مايلي :
·         نظم توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية للاستخدام العام حيث تخضع هذه النظم لاشتراطات الهيئات المختصة بوزارة الكهرباء والطاقة .
·         أية تركيبات كهربائية في الأماكن المعرضة لخطر الحريق أو الإنفجار والتي تخضع لاشتراطات إضافية خاصة .
·    أية تركيبات كهربائية خاصة بالاتصالات (الإذاعة والتليفونات ونظم الاستدعاء والنداء الآلي ونظم الصوتيات ونقل المعلومات) والإنذار ضد الحريق والإنذار لدواعي الأمن .
·         معدات الجر الكهربائي .
·         المعدات الكهربائية الخاصة بالسيارات، عدا تلك التي تتناولها هذه الاشتراطات ومما يخص المقطورات السكنية (الكرافانات) .
·         المعدات الكهربائية الخاصة بالتركيبات الكهربائية البحرية كأعمال التنقيب عن البترول وغيرها .
·         المعدات الكهربائية الخاصة بالطائرات والبواخر .
·         التركيبات الكهربائية الخاصة بالمناجم والمحاجر .
·         معدات خمد موجات التداخل مع موجات الإذاعة عدا تلك التي تؤثر على أمان التركيبات الكهربائية.
·         معدات وقاية المباني من خطر الصواعق .

1/2 الهدف
1/2/1 أعدت هذه الأسس والاشتراطات لتوفير الأمان وعلى وجه الخصوص ضد الحريق والصدمات والحروق الكهربائية .

1/2/2 تعتبر هذه الأسس والاشتراطات بكامل مضمونها جزءا متكاملا من مستندات التعاقد الخاصة بالتركيبات الكهربائية حتى وإن لم ينص على ذلك صراحة في مستندات التعاقد وليس الهدف منها أن تحل محل المواصفات القياسية التفصيلية أو أن تستخدم في توجيه أشخاص غير مدربين للعمل بمقتضاها. ويجب اعتماد الرسومات الخاصة بالتركيبات الكهربائية من مهندس كهربائي نقابي متخصص، كما يجب أن يتم تنفيذ هذه التركيبات تحت الإشراف المستمر وبتوجيهات من مهندس كهرباء نقابي متخصص .

1/2/3 يجب الإلتزام بأية اشتراطات أمان أخرى تحددها قوانين خاصة (مثل اشتراطات الأمان من أخطار الحريق) .

1/2/4 يعتد عند تطبيق هذه الأسس والاشتراطات بالمواد والمعدات والأساليب السابق تجربتها بنجاح في تنفيذ مثل هذه التركيبات ، ويمكن استعمال بعض المواد أو المعدات أو الأساليب التي تستجد في المستقبل مما يعطي نفس درجة الأمان وذلك بشرط اعتمادها من مهندس الكهرباء الاستشاري وموافقة المالك ومراجعة شركة توزيع الكهرباء المختصة .

1/3 المتطلبات الأساسية للأمان
1/3/1 المصنعية والمواد المستخدمة
1 ـ يجب أن يتم تنفيذ التركيبات الكهربائية بواسطة عمالة متخصصة ذات كفاءة فنية جيدة لضمان جودة المصنعية .
2 ـ يجب أن يتم التنفيذ باستخدام المواد والمهمات المطابقة للمواصفات والسابق اعتمادها .
3 ـ يجب تنفيذ التركيبات الكهربائية على أكمل وجه بحيث تحقق الهدف المرجو منها فيما يخص التوصيل والعزل والتحمل الميكانيكي والوقاية .
4 ـ يجب أن تكون جميع مهمات التغذية بالتيار الكهربائي مناسبة للقيمة القصوى للقدرة الكهربائية التي تتطلبها الأجهزة المستخدمة للتيار، بحيث تؤدي وظيفتها المرجوة منها مع توفير الأمان للأشخاص والمهمات .
5 ـ يجب أن تكون الموصلات والكابلات الكهربائية المستخدمة ذات مقطع مناسب للقيمة القصوى للتيار المار بها وحسب ظروف التشغيل والتركيب .
6 ـ تكون كل الموصلات والكابلات المستخدمة إما معزولة ومزودة بوسائل الحماية الضرورية، أو منفذة بطريقة جيدة ومأمونة تقي من الأخطار .

1/3/2 الوقاية ضد زيادة التيار .
يجب تزويد التركيبات الكهربائية وما تشمله من دوائر فرعية بوقاية ضد زيادة التيار لدرء الخطر عنها باستخدام مصهر أو قاطع مناسب (أو بكليهما) يحقق الآتي :
·         أن يعمل تلقائيا عند زيادة التيار عن القيم المأمونة للدائرة .
·         أن يكون القاطع أو المصهر ذا سعة قطع كافية .
·         أن يكون القاطع ذا سعة كافية للتوصيل تحت ظروف القصر .
·    أن يكون القاطع أو المصهر مركبا في مكان مناسب بالدائرة بحيث يمكن درء الأخطار التي تنتج عن ارتفاع درجة حرارته، أو حدوث قوس كهربائي ، أو تناثر جسيمات ساخنة عندما يقوم بأداء عمله .

1/3/3 الاحتياطات ضد تيار التسرب للأرض وتيار القصر للأرض
1 ـ عندما تكون الأجزاء المعدنية غير الحاملة للتيار في المعدات الكهربائية عرضة للتكهرب بطريقة قد تؤدي للخطر عند تلف العزل أو عند حدوث قصر في أي جزء من المعدات فيجب إما تأريض هذه الأجزاء المعدنية بطريقة تسمح بتفريغ الطاقة الكهربائية بدون أية أضرار، أو بعمل احتياطات فعالة بنفس الدرجة لمنع الخطر . 
2 ـ يجب إعداد الدائرة بطريقة تمنع استمرار مرور تيارات تسرب خطرة إلى الأرض .
3 ـ إذا تم تأريض الأجزاء المعدنية للمعدات الكهربائية طبقا لهذه الأسس والاشتراطات فإنه يجب وقاية الدوائر الكهربائية بداخلها ضد خطر تيارات القصر إلى الأرض بواسطة .



·         نبائط الوقاية ضد زيادة التيار .
·    أو نبائط تعمل عن طريق القيم المتبقية للتيار أو الجهد أو بأي أجهزة أخرى لها نفس الأثر وذلك في الحالات التي تكون فيها القيمة المتوقعة لتيار القصر إلى الأرض غير كافية لتشغيل أجهزة الوقاية ضد زيادة التيار لحظيا .
4 ـ يجب تأريض جميع الأجزاء المعدنية المكشوفة التي قد تتعرض للتلامس مع أجزاء معدنية مؤرضة لمعدات أو أجهزة كهربائية أخرى وذلك بتوصيلها إلى نهايات الأرضي الرئيسي .

1/3/4 استخدام نبائط الوقاية والمفاتيح
يفضل استخدام القواطع ثلاثية الأقطاب في الدوائر ثلاثية الأطوار، كما يفضل استخدام القواطع أحادية الأقطاب في الدوائر أحادية الأطوار ويجوز استخدام القواطع رباعية الأقطاب في الدوائر ثلاثية الأطوار المزودة بخط تعادل، أو استخدام القواطع ثنائية الأقطاب في الدوائر الأحادية .

1/3/5 فصل التغذية الكهربائية
1 ـ تزود الدوائر الكهربائية بوسائل فعالة في أماكن مناسبة وذلك لسرعة استخدامها عند الضرورة بطريقة فعالة ومأمونة لفصل التغذية الكهربائية عن التركيبات والأجهزة لمنع الأخطار .
2 ـ يزود أي محرك كهربائي بوسيلة فعالة لفصل التغذية الكهربائية لمنع الخطر وتكون سهلة المنال والتشغيل ومركبة بطريقة مناسبة .

1/3/6 الأماكن المناسبة للأجهزة والمعدات
الأجهزة والمعدات التي يحتاج أي جزء منها أثناء الاستخدام العادي إلى التشغيل اليدوي أو المراقبة بواسطة أفراد، يجب تركيبها في حيز كاف سهل الوصول إليه مع توفير الأمان للأفراد .

1/3/7 الاحتياطات الواجب اتخاذها في الظروف غير العادية .
1 ـ الأجهزة والمعدات الكهربائية المعرضة لظروف جوية قاسية أو لأجواء مسببة للتآكل أو الصدأ ، أو أية ظروف القاسية أو أن تصمم بحيث تتحمل هذه الظروف بدون أن ينجم عنها أية مخاطر .
2 ـ الأجهزة والمعدات الكهربائية التي تركب داخل وسط معرض لخطر الحريق أو الانفجار يجب أن تصمم بحيث تتمكن من الصمود في تلك الأحوال بالإضافة إلى ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات الأخرى الواجب توافرها للحمالة من أية مخاطر قد تنجم عن ذلك .






1/3/8 الإضافات والتعديلات في التركيبات الكهربائية
يحظر عمل إضافات أو تعديلات سواء كانت مؤقتة أو دائمة، في أي تركيبات كهربائية قائمة إلا بعد التأكد أولا من كفاية مقننات كل المعدات القائمة التي سيتغير حملها نتيجة لهذه الإضافة أو التعديل وأن حالتها تسمح بمواجهة التغيير المطلوب ويطبق ذلك أيضا على المصدر الكهربائ وتجهيزات التأريض وبشرط أن يقوم بعمل هذه الإضافات أو التعديلات مهندس كهرباء نقابي متخصص .

1/3/9 التفتيش والاختيار
يجب إجراء التفتيش والاختبارات المناسبة عند إنشاء التركيبات الكهربائية الجديدة أو عند عمل أية توسعات أو تعديلات في التركيبات الكهربائية القائمة للتحقق من أن هذه الأعمال مطابقة للمتطلبات الأساسية للأمان الواردة بهذا القسم، وذلك بالإضافة إلى ضرورة عمل تفتيش واختبار دوريين لمتابعة حالة التركيبات الكهربائية ، وبشرط أن تتم أعمال التفتيش والاختبار تحت الإشراف المباشر لمهندس كهرباء نقابي متخصص .

الباب الثاني
التعاريف
1 ـ أرض Earth
هي الكتلة الموصلة من الأرض والتي يعتبر جهدها الكهربائي عند أي نقطة مساويا للصفر .

2 ـ أرضية عازلة (أو حائط) Insulating floor (or wall)
هي الأرضية (أو الحائط) التي تمنع مرور التيار الكهربائي خلال جسم الإنسان الواقف عليها (أو الملامس لها) عندما يلامس جزءا مكهربا تلامسا مباشرا وبذلك لا يتعرض لصدمة كهربائية .

3 ـ أقطاب الأرضي المستقلة عن بعضها كهربائيا Electrically independent earth electrodes
هي أقطاب أرضي موضوعة على مسافات كافية فيما بينها بحيث إذا مر أقصى تيار في واحد منها لا يغير ذلك من جهد بقية الأقطاب بدرجة مؤثرة .

4 ـ أمبير Ampere
هو وحدة لقياس شدة التيار الكهربائي .

5 ـ أوم Ohm
هو وحدة لقياس المعاوقة الكهربائية ومركباتها (المقاومة ـ الممانعة الحثية والممانعة السعوية) .

6ـ تأريض Earthing
هو التوصيل إلى الأرض، إما مباشرة أو من خلال مقاومة للحد من قيمة تيار القصر الأرضي .

7 ـ تام الغلق Totally enclosed
عندما يطلق هذا المصطلح على معدة كهربائية فإنه يعنى أن الأجزاء المكهربة منها في حيز مغلق تماما ولا يوجد به فتحات للتهوية .

8 ـ تسرب Leakage
هو مرور كهربائي في مسار غير محدد نتيجة لضعف العزل .

9ـ تلامس مباشر Direct contact
هو تلامس الأشخاص أو الحيوانات بالأجزاء المكهربة، مما قد ينتج عنه الإصابة بصدمة كهربائية .



10 ـ تلامس غير مباشر Indirect contact
هو تلامس الأشخاص أو الحيوانات بالأجزاء الموصلة المكشوفة والتي أصبحت مكهربة نتيجة خطأ كهربي مما قد ينتج عنه الإصابة بصدمة كهربائية .

11 ـ تيار التسرب الأرضي Earth –leakage current
هو التيار الذي يمر إلى الأرض أو إلى أجزاء موصلة دخيلة في دائرة سليمة كهربائيا .

ملحوظة :
قد يكون لهذا التيار مكوننا سعويا ناتج من خصائص الدائرة أو من استخدام مكثفات كهربائية .

12ـ تيار التصميم لدائرة كهربائية Design current of a circuit
هو قيمة التيار الكهربائي المراد أن تحمله الدائرة الكهربائية في الاستخدام العادي .

13 ـ تيار الخطأ Fault current
هو التيار المار من موصل إلى الأرض أو إلى موصل آخر بسبب ضعف في العزل .

14 ـ تيار التشغيل المتبقي Residual operating current
هو قيمة التيار التي تسبب تشغيل التيار المتبقي .

ملحوظة :
التيار المتبقي هو القيمة الغعالة r.m.s.value لإجمالي قيم التيارات اللحظية التي تمر خلال كل الموصلات المكهربة بما فيها موصل التعادل وذلك في دائرة عند نقطة من التركيبات الكهربائية . ومن المعروف أيضا أنه تيار عطل كهربائي يمر في موصلات الأطوار الثلاثة بالإضافة إلى موصل نقطة التعادل، وإذا في موصل الأرضي أصبح مساويا لتيار الخطأ الأرضي .

15 ـ تيار الصدمة Shock current
هو تيار يمر خلال جسم إنسان أو حيوان عند التلامس المباشر أو غير المباشر قد يسبب آثارا مرضية خطيرة على وظائف الأعضاء .

16 ـ تيار زائد Over current
هو تيار تزيد قيمته عن التيار المقنن لأي جزء من الدائرة الكهربية ، بالنسبة للموصلات تعتبر القيمة المقننة هي السعة التيارية لها .


17 ـ تيار زيادة الحمل Overload current
هو تيار زائد عن التيار المقنن للحمل يمر في دائرة سليمة كهربائيا .

18 ـ تيار قصر Short circuit current
هو تيار زائد ناجم عن خطأ ذي معاوقة ضئيلة بين موصلات مكهربة أو بينها وبين موصل الأرض والتي يوجد بينها فرق في الجهد تحت ظروف التشغيل العادية، وتصل قيمة هذا التيار إلى أضعاف التيار المقنن للدائرة .

19 ـ تركيبات كهربائية Electrical installation
هي مجموعة مؤتلفة من المعدات والتجهيزات الكهربائية ذات خصائص معينة متناسقة مع بعضها البعض للوفاء بغرض محدد .

20 ـ توصيلات Wiring
هي الموصلات والكابلات على اختلاف أنواعها (وما قد يلزمها من مواسير بمشتملاتها) التي تستعمل في التركيبات الكهربائية .

21 ـ ثلاثي الأقطاب (نبائط) Three pole (Devices)
عندما يطلق هذا المصطلح على مفتاح أو قاطع أو نبيطة أو ما شابهها فإنه يعني فصل أو قطع أو وصل الدائرة الكهربائية ثلاثة الأسلاك في آن واحد .

22 ـ جزء مكهرب Live part
هو موصل أو جزء موصل في المعدات أو التجهيزات الكهربائية يتم تغذيته بالطاقة الكهربائية في الاستخدام العادي .

ملحوظة :
 يعد موصل التعادل جزءا مكهربا، أما موصل الوقاية والتعادل PEN (Protective Earth & Neutral)  فلا يعتبرها جزءا مكهربا .

23 ـ جزء موصل مكشوف Exposed conductive part
هو جزء موصل يمكن لمسه في المعدات أو التجهيزات الكهربائية، ولا يكون مكهربا في أحوال التشغيل العادية ولكنه قد يصبح كذلك عند حدوث عطل ما .

24 ـ جزء موصل دخيل Extraneous conductive part
هو جزء موصل لا يشكل جزءا من التركيبات الكهربائية ولكن من المحتمل ظهور جهد كهربائي عليه بما في ذلك جهد الأرضي (ومثال ذلك أجزاء الإنشاءات المعدنية للمباني وأنابيب المياه والغاز والتدفئة كذلك الأرضيات والحوائط غير العازلة) .

25 ـ جهاز كهربائي Electrical appliance
هو جهاز يستخدم التيار الكهربائي ويستخدم بمفرده ويؤدي أداءا متكاملا ولا يطلق ذلك على الكشافات الضوئية أو المحركات المستقلة .

26 ـ جهد اسمي Nominal voltage
هو جهد تصنف به التركيبات الكهربائية أو جزء منها ، وتحدد الجهود الاسمية كما يلي :
·         جهد شديد الانخفاض : Extra low voltage
وهو الذي لا يزيد عادة عن 50 فولت (تيار متردد) أو 120 فولت ( تيار مستمر) سواء بين الموصلات وبعضها أو بينها وبين الأرض .

·         جهد شديد الانخفاض مأمون : safety extra low voltage
وهو الذي لا يزيد عادة عن 25 فولت (تيار متردد) أو 60 فولت (تيار مستمر) سواء بين الموصلات وبعضها أو بينها وبين الأرض .

·         جهد منخفض :Low voltage
هو الذي يزيد عادة عن الجهد شديد الانخفاض ولكن لا يتجاوز 1000 فولت (تيار متردد) أو 1500 فولت (تيار مستمر) بين الموصلات ، وكذلك لا يتجاوز 600 فولت (تيار متردد) أو 900 فولت (تيار مستمر) بين أي من الموصلات والأرض .

ملحوظة :
قد يختلف الجهد الفعلي للتركيبات الكهربائية عن الجهد الاسمي بقيمة في حدود السماح العادي ويقصد بالتيار المتردد القيمة الفعالة (r.m.s value) .

27 ـ حاجز Barrier
هو جزء يوفر درجة محدودة من الحماية ضد التلامس بالأجزاء المكهربة من أي اتجاه مألوف للوصول إلى هذه الأجزاء المكهربة .
28 ـ حاوية Enclosure
هي غلاف يوفر درجة كافية من الحماية للمعدات الكهربائية ضد تأثيرات خارجية معينة كما يوفر كذلك درجة حماية محددة ضد التلامس مع الأجزاء المكهربة من أي اتجاه .

29 ـ حزمة كابلات : Bunched cables
هي مجموعة من الكابلات التي تتكون من كابلين أو أكثر مترابطة مع بعضها مارة داخل مجرى أو قناة واحدة أو قد تكون مكشوفة .

30 ـ خطأ : Fault
هو أي خطأ يظهر في معدة كهربائية أو في تركيبات كهربائية أو في موصل يعوق أو يمنع التشغيل العادي .

31 ـ دائرة كهربائية : Electrical circuit
تطلق على خط التغذية المتواصل والمكون من أسلاك أو كابلات لتغذية عدد من المعدات والتجهيزات الكهربائية المغذاة من نفس المصدر الكهربائي المزود بوقاية وبحيث تكون الدائرة ذات وقاية مستقلة ضد زيادة التيار بنبيطة وقاية أو أكثر . وبالنسبة لاشتارطات الباب الخامس الخاصة بالموصلات والكابلات والمواد المستخدمة في التوصيلات الكهربائية تصنف بعض أنواع الدوائر كالآتي :
دائرة فئة 1 Category 1 circuit
هي دائرة تعمل على جهد منخفض وتغذي مباشرة من مصدر كهربائي رئيسي (يستثنى من ذلك دوائر الانذار بالحريق وإنارة الطوارئ)

دائرة فئة 2 Category 2 circuit
 هي دائرة للاتصلات البعيدة (مثل دوائر الراديو والتليفون وتوزيع الصوت والانذار ضد التسلل وأجراس النداء ودوائر نقل البيانات) .
ويتم تغذيتها من مصدر كهربائي مأمون طبقا للاشتراطات التي سترد في هذا الشأن (يستثى من ذلك دوائر الانذار بالحريق وإنارة الطوارئ) .

دائرة فئة 3 Category 3 circuit
هي دائرة من دوائر الإنذار بالحريق وإنارة الطوارئ .

32 ـ دائرة كهربائية نهائية Final electrical circuit
هي دائرة في نهاية نظام التوزيع متصلة مباشرة بالمعدات المستخدمة للتيار الكهربائي أو بمخرج مقبس (بريزة) أو بمجموعة مخارج مقابس أو أي نقط مخارج لتغذية مثل هذه المعدات .

33 ـ دائرة كهربائية نهائية حلقية Ring final electrical circuit
هي دائرة نهائية على شكل حلقي لتغذية عدة مخارج أو عدة معدات وذات نقطة تغذية وحيدة .

34 ـ درجة الحرارة المحيطة Ambient temperature
هي درجة حرارة الهواء أو أي وسط آخر يتم فيه استخدام المعدات الكهربائية .

35 ـ سهولة المنال آنيا Simultaneously accessible
هي سهولة قيام شخص أو كائن حي (ماشية) بلمس موصلات أو أجزاء موصلة آنيا (في نفس اللحظة) .

ملحوظة :
يمكن أن تكون الأجزاء الآتية سهلة المنال آنيا :
أجزاء مكهربة .
أجزاء موصلة مكشوفة .
أجزاء موصلة دخيلة لا تشكل جزءا من التركيبات الكهربائية .
(مثال أجزاء المباني المعدنية أو مواسير المياه)
موصلات الوقاية .
أقطاب الأرضي .

36 ـ شخص ماهر Skilled person
هو شخص ذو دراية فنية أو خبرة كافية تمكنه من تحاشي الأخطار التي قد تنجم عن الكهرباء .

37 ـ شخص ملم بالتعليمات Instructed person
هو شخص تم توجيهه والإشراف عليه بصورة ملائمة وكافية بواسطة أشخاص مهرة لتمكينه من تحاشي الأخطار التي قد تنجم عن الكهرباء .

38 ـ صامد للأتربة Dust - proof
عندما يطلق هذا المصطلح على معدة كهربائية فإن ذلك يعني أن الأجزاء المكهربة فيها تكون محتواه بالكامل داخل حاوية محكمة الغلق تمنع تسرب الأتربة والألياف إليها .

39 ـ صامد للرطوبة Damp - proof
عندما يطلق هذا المصطلح على معدة كهربائية فإنه يعني أن الأجزاء المكهربة فيها تكون مغطاه بغلاف واق يمنع تخلل الرطوبة فيها .



40 ـ صامد للهب / للانفجار Flame / Explosion - proof
عندما يطلق هذا المصطلح على معدة كهربائية فإنه يقصد به أنها تقاوم انفجار الغاز القابل للاشتعال الذي قد يتسرب ويشتعل داخلها في ظروف التشغيل العادية وفي الحدود المقننة للتشغيل كما إنها تمنع انتقال اللهب منها والذي يؤدي إلى اشعال الغازات المحتمل وجودها في الوسط المحيط بهذه المعدة .

41 ـ صدمة كهربائية Electric shock
هي تأثير مرضي خطير على وظائف الجسم ينتج من مرور تيار كهربائي في جسم بشري أو في كائن حي .

42 ـ صيانة ميكانيكية Mechanical maintenance
هي استبدال أو تجديد أو تنظيف المصابيح الكهربائية والأجزاء غير الكهربائية من المعدات أو الوحدات الصناعية أو الماكينات بغرض الاستمرار في أداء الوظيفة الأساسية التي صممت من أجلها بكفاءة .

43 ـ طرف التأريض الرئيسي Main earthing terminal
هو طرف أو قضيب يستخدم للربط بين موصلات الوقاية ووسائل التأريض بما فيها موصلات الربط على جهد متساو وموصلات التأريض إن وجدت .

44 ـ طرف توصيل connector
هو جزء معزول بداخله ملامسات غاطسة ومعد لتوصيل معدة أو كابل مرن مغذي من مصدر كهربائي .

45 ـ معامل التباين (معامل التشتت) Diversity factor
هي النسبة بين مجموع القدرات القصوى الكهربائية لمجموعة أحمال يتم تغذيتها من مصدر واحد والقيمة القصوى للقدرة المغذاه لهذه الأحمال مجتمعة .

46 ـ معامل الحيز Space factor
 هو النسبة بين مجموع المساحات الكلية لمقاطع موصلات معزولة أو الكابلات (شاملة عزلها وتغليفها) والمساحة الداخلية لمقطع ماسورة أو حوية يتم مد هذه الكابلات أو الموصلات بداخلها ويحسب مساحة مقطع الكابل الدائري على أساس القطر الأكبر للمقطع .

47 ـ معامل القدرة power factor
هو النسبة بين القدرة الفعالة والقدرة الظاهرية وذلك في حالة انعدام التوافقيات وتساوي القدرة الظاهرية حاصل ضرب (الجهد × التيار) وذلك في حالة النظام أحادي الطور أو حاصل ضرب (فرق الجهد بين موصلين × تيار الموصل ×معامل الترابط (1.73) وذلك في حالة النظام ثلاثي الأطوار المتوازن .



48 ـ عزل insulation
هو المادة غير الموصلة التي تحتوي داخلها الموصل الكهربائي أو تدعمه أو تحيط به .

49 ـ عزل أساسي Basic insulation
هو نظام عزل للأجزاء المكهربة لتوفير الوقاية الأساسية ضد الصدمة الكهربائية .

50 ـ عزل إضافي supplementary insulation
هو عزل مستقل يضاف إلى العزل الأساسي ليوفر الوقاية ضد الصدمة الكهربائية عندما يحدث انهيار للعزل الأساسي .

51 ـ عزل مزدوج Double insulation
هو نظام عزل يتكون من العزل الأساسي والعزل الإضافي .

52 ـ عزل مقوي Reinforced insulation
هو نظام عزل وحيد للأجزاء المكهربة يوفر درجة من الوقاية ضد الصدمة الكهربائية مساوية لتلك التي يوفرها العزل المزدوج تحت الظروف المحددة بالمواصفات القياسية الخاصة بها .

ملحوظة :
لا يدل وصف العزل بأنه "وحيد" بالضرورة على أن العزل مكون من قطعة واحدة متجانسة ، بل يمكن أن يتكون من طبقات متعددة ، ولكن لايمكن اختبار أو تصنيف طبقة منها على حدة كهزل أساسي وأخرى كعزل إضافي .

53 ـ غلاية كهربائية (أو سخان مياه ذو أقطاب)
 Electrode boiler (or Electrode water heater)
هي معدة لتسخين المياه أو الالكتروليت وذلك بإمرار التيار الكهربائي بين أقطاب مغمورة في الماء أو في الالكتروليت .

54 ـ فاصل دائرة كهربائية Disconnecter
هو نبيطة ميكانيكية قادرة على فصل وتوصيل دائرة كهربائية بدون حمل كهربائي .

55 ـ فاصل (سكينة) على الحمل لدائرة كهربائية Load break switch
هو نبيطة ميكانيكية قادرة على فصل وتوصيل التيار المقنن تحت الظروف العادية للدائرة (ويمكنها قطع تيار حتى ضعف التيار المقنن) .



56 ـ فصل للطوارئ Emergency switching
هو الفصل السريع للمصدر الكهربائي في حالات الطوارئ لإزالة أي خطر عن الأشخاص أو الحيوانات أو الممتلكات .

57 ـ فولت Volt
هي وحدة لقياس فرق الجهد بين نقطتين والذي يؤدي إلى سريان تيار كهربائي بينهما .

58 ـ قابس (فيشة) Plug
هو نبيطة مزودة بأصابع تلامس مجهزة لربطها بكابل مرن ويمكن تعشيقها مع مخرج مقبس (بريزة) أو مقبس لمقارن كابل .

59 ـ قابل للغمر (مغمور) Immersible
عندما يطلق هذا المصطلح على معدة كهربائية فإن ذلك يعني أنه يمكن تشغيلها مغمورة في سائل على عمق كبير باستمرار ودون إلحاق أضرار بتشغيلها .

60 ـ قاطع دائرة كهربائية Circuit breaker
هو مفتاح كهربائي أوتوماتيكي خاص عبارة عن نبيطة ميكانيكية قادرة على فصل وتوصيل وقطع التيارات تحت الظروف العادية للدائرة الكهربائية وأيضا توصيل وحمل تيارات قصوى مارة في الدائرة لزمن محدد وكذلك قطع التيار تحت ظروف محددة غير عادية بالنسبة للدائرة مثل حدوث قصر فيها .

ملحوظة :
يستخدم قاطع الدائرة الكهربائية عادة للتشغيل غير المتكرر ولكن هناك بعض الأنواع منه تناسب التشغيل المتكرر .

61 ـ قطب الأرض (إلكترود الأرض) Earth electrode
هو موصل أو مجموعة مترابطة من موصلات تركب داخل الأرض لتهيئ اتصالا جيدا بالأرض لغرض الوقاية .

62 ـ قطب الكابل Cable core
هو الموصل وعزله الكهربائي بدون الحماية الميكانيكية الخارجية له .




63 ـ قضيب توزيع Bus - bar
هو موصل ذو طول ومقطع كاف يعمل كمشترك توصيل بين عدد من الموصلات المتصلة به كل علة حدة .

64 ـ كابل Cable
يتكون من موصل معزول ومغلف بمادة عازلة كهربائيا (مثل بي . في . سي) ، أو من عدة موصلات كل منها معزول على حدة ومغلف بغلاف خارجي من المادة العازلة ويطلق عليه كابل مسلح إذا تم تزيده بأسلاك أو أشرطة معدنية خارج الغلاف مع كسوته من الخارج بالبلاستيك (بي . في . سي) وذلك للحماية من المؤثرات الميكانيكية التي قد يتعرض لها الكابل .

65 ـ كابل مرن أو كردون Flexible cable, Flexible cord
هو كابل كهربائي معزول ذو موصل واحد أو عدة موصلات كل منها مكون من أسلاك ذات شعيرات رفيعة للغاية ومجدولة معا لتحقيق المرونة .

66 ـ كشاف إضاءة Luminaire
هو معدة توزع وترشح وتعكس الضوء وتحتوي على مصباح أو أكثر وتشمل أي أجزاء لازمة لتدعيم أو تثبيت أو حماية المصابيح (لكن لا تشمل وقاية المصابيح نفسها كهربائيا) وتشمل أيضا، وكلما كان ذلك ضروريا، الأجزاء المساعدة والوسائل الخاصة للتوصيل إلى المنبع الكهربائي .

67 ـ لوحات التوزيع والتحكم (مجموعة المفاتيح والملحقات) Switchgear
هي تجميعه من أجهزة رئيسية ومساعدة تستخدم لفصل وتوصيل التيار، ومزودة بملحقات التحكم والوقاية .

68 ـ لوحة توزيع رئيسية Main distribution board
هي لوحة مركب عليها قواطيع ومفاتيح ومصاهر أو أي منها وتحكم كابلات التغذية الرئيسية وكابلات الخروج للوحات الفرعية للتركيبات الكهربائية بالمبنى .

69 ـ لوحة توزيع فرعية sub distribution board
هي لوحة مركب عليها قواطع ومفاتيح ومصاهر أو أي منها وهي تحكم الدوائر الفرعية النهائية لقسم محدد من التركيبات الكهربائية .

70 ـ عائق Obstacle
 هو جزء يمنع التلامس العفوي بالأجزاء المكهربة ولكنه لا يمنع التلامس المتعمد .




71 ـ متناول الذراع Arm’s reach
هي منطقة يسهل فيها المنال باللمس وتمتد من أي نقطة على سطح يقف أو يتحرك عليه أشخاص وذلك إلى الحدود التي يمكن للشخص بلوغها بيده في أي اتجاه دون أية وسيلة مساعدة .

72 ـ مجاري مصندقة للكابلات الكهربائية Trunking (for cables)
هي نظام حاويات لحماية الكابلات، وعادة ما تكون ذات مقطع مربع أو مستطيل ويكون لها جانب واحد قابل للفك أو يتحرك على مفصل .

73 ـ محول transformer
هو معدة كهربائية تتكون من أجزاء غير متحركة تستخدم في حالة التيار المتردد فقط وذلك لتحويل الجهد والتيار من ملف يسمى عادة الملف الابتدائي إلى ملف أو ملفات أخرى منفصلة عنها تسمى عادة الملف أو الملفات الثانوية وذلك عن طريق الحث المغناطيسي الكهربائي ويمكن استخدامه كمحول عازل مأمون Isolating safety transformer .

74 ـ محمل ذاتي Auto transformer
هو محول تكون فيه الملفات الابتدائية والثانوية مشتركة في جزء أو أجزاء منها .

75 ـ مخرج مقبس (بريزة) Sochet outlet
هو نبيطة لتوصيل التيار الكهربائي إلى المعدات الكهربائية أو وحدات الإضاءة المتنقلة .

76 ـ مخرج وحدة إضاءة Lighting outlet
هو الموصلات المغرولة أو الكابلات بمشتملاتها التي تتفرع من إحدى الدوائر الفرعية النهائية للإنارة لتغذية وحدة إضاءة تحكم بمفتاح واحد خاص بها أو تحكم من أكثر من جهة بعدد من المفاتيح الخاصة بها أو بالاشتراك مع وحدات أخرى على نفس المفتاح .

77 ـ مساحة المقاومة لقب الأرض Resistance area for an earth electrode
هي مساحة سطح الأرض المحيطة بقطب الأرض والذي يظهر عليها فرق جهد ذو قيمة مؤثرة عند مرور تيار عطل أرضي في القطب .

78 ـ مسالك الكابلات Cable ducting
هي حاويات مصنعة من معدن أو من مادة عازلة خلافا لمجاري الكابلات وصناديقها Cable trunking  وتعد لحماية الكابلات التي سيتم سحبها بداخلها بعد إنشائها ولا تعد القنوات المنشأة كجزء من انشاءات المباني ضمن هذا النوع .


79 ـ مجرى Duct
هو ممر مقفل يتم تشكيله تحت الأرض أو في منشأ ومعد لاستقبال كابل واحد أو أكثر يتم سحبه داخل هذا الممر .

80 ـ معاوقة حلقة العطل الأرضي Earth fault loop impedance
هي المعاوقة الكلية للدائرة التي تبدأ من نقطة تعادل المنبع إلى طرف الطور في المنبع إلى موقع العطل الأرضي ثم مسار الرجوع لتيار الأرض إلى نقطة تعادل المنبع .

81 ـ معدات ثابتة Fixed equipment
هي معدات مثبتة بدعامة أو مثبتة في مكان محدد ولا يمكن تحريكها بسهولة .

82 ـ معدات ثابتة غير قابلة للنقل Stationary equipment
هي معدات إما ثابتة أو ذات وزن يزيد عن 18 كيلو جرام وليست مزودة بمقبض لحملا .

83 ـ معدات كاملة البناء بالمصنع

(هي الفصل والتوصيل والتحكم للوحات الجهد المنخفض)
Factory built assembly of L V swithchgera and controller
هي مجموعة من واحد أو أكثر من مهمات الجهد المنخفض تستعمل للفصل والتوصيل شاملة ملحقات التحكم والقياس والوقاية، ومجمعة بالكامل في المصنع طبقا لطراز أو نظام محدد لتأدية وظيفة محددة وكذلك التوصيلات الداخلية الكهربائية والميكانيكية والأجزاء الهيكلية تحت مسئولية المصنع المنتج بما يطابق المواصفات القياسية المصرية (م.ق.م ـ 86/874 ـ1989) والمواصفات الدولية الكهروتقنية (IEC 439) .

ملحوظة :
تنطبق نفس التسمية على تجميع مكونات ومهمات لوحات التوزيع الذي قد يتم في الموقع لأسباب متعددة (منها ظروف النقل) وسواء تم التجميع بمعرفة الصانع أو طبقا لتعليماته ويستلزم الأمر في هذه الحالة أيضا ضرورة الالتزام بالمواصفات القياسية المذكورة عالية وإجراء ما تتضمنه من اختبارات روتينية .

84 ـ معدات كهربائية Electrical equipment
هي أي معدات تستخدم في أغراض توليد أو تحويل أو نقل أو توزيع أو في استخدامات الطاقة الكهربائية مثل الآلات الكهربائية والمحولات والأجهزة الكهربائية وأجهزة القياس والوسائل المعدة للوقاية (نبائط الوقاية) وأسلاك التوصيلات الكهربائية بأنواعها .




85 ـ معدات مستخدمة للتيار Currnet using equipment
هي معدات تستخدم لتحويل الطاقة الكهربائية لصورة أخرى من الطاقة مثل طاقة الضوء أو الحرارة أو الحركة .

86 ـ معدات مصنف رقم 1 Class 1 equipment
هي المعدات ذات الوقاية ضد الصدمة الكهربائية بالاعتماد على العزل الأساسي مع توصيل الأجزاء المعدنية المكشوفة المعرضة للمس بوصل الوقاية الأرضي .

87 ـ معدات مصنف رقم 2 Class 2 equipment
هي المعدات التي لا تعتمد فيها الوقاية ضد الصدمة الكهربائية على العزل الأساسي فقط بل تزود باحتياطات أمان إضافية مثل العزل الإضافي، مع عدم وجود إمكانية لتوصيل الأجزاء المعدنية المكشوفة المعرضة للمس في المعدات بموصل الوقاية الأرضي .

88 ـ معدات نقالي Portable equipment
هي معدات يتم تحريكها أثناء تشغيلها أو يمكن تحريكها بسهولة من مكان لآخر بينما تكون موصلة بالمنبع الكهربائي .

89 ـ مصهر Fuse
هو نبيطة للوقاية يمكن بواسطته قطع التيار وذلك عن طريق انصهار سلك أو شريط معدني مركب داخله عندما يتجاوز التيار المار به القيمة الاسمية للمصهر لمدة زمنية محددة في مواصفات المصهر ويمكن استخدامه مفردا أو مزدوجا أو ثلاثيا حسب عدد الأقطاب المكهربة بالدائرة .

90 ـ مصهر خرطوشة Cartridge fuse
هو مصهر يكون عنصره المعدني محكما كلية داخل خرطوشة .

91 ـ مفتاح Switch
هو تسمية عامة لنبيطة ميكانيكية قادرة على فصل وتوصيل دائرة كهربائية وقطع تيار التشغيل بها تحت ظروف التشغيل العادية وكذلك في الظروف التي قد تنشأ تحت ظروف تشغيل غير عادية للدوائر مثل تلك التي تحدث في وجود قصر بالدائرة .

92 ـ مفتاح مترابط Linked switch
هو مفتاح متعدد الأقطاب ذو ملامسات مترابطة بحيث يتم فصل أو توصيل كل أقطابه آنيا أو بتتابع محدد .



93 ـ مقارن كابل Cable coupler
وسيلة لتوصيل كابلين مرنين عند الحاجة لذلك وتتكون من مقبس (بريزة) وقابس (فيشة) .

94 ـ مقاومة قطب الأرض (إلكترود الأرض) Earth electrode resistance
هي المقاومة بين طرف التوصيل الأرضي العلوي إلى الأرض الحقيقية .

95 ـ مكثف Condenser
معدة كهربائية تستخدم عادة في التركيبات الكهربائية لتحسين معامل القدرة ما لم يكن لها وظيفة أخرى في التركيبات .

96 ـ ملحقات Accessories
هي نبائط لا تدخل من المعدات المستخدمة للتيار ولكنها ترتبط بتشغيل هذه المعدات أو التوصيلات الكهربائية في المنشآت .

97 ـ مقطورة سكنية (كرافان) Caravan
هي أي منشأة مصممة للإيواء السكني للإنسان ويمكن تحريكها من مكان لآخر (سواء بالجر أو بالنقل على مقطورة أو على مركبة بمحرك مصممة أو مجهزة لذلك) ولكنها لا تشمل الآتي :
·         عن عربة سكك حديدية تسير على قضبان وتشكل جزءا من نظام السكك الحديدية .
·         الخيام بأنواعها .

98 ـ مؤثر خارجي External influence
هو أي عامل خارجي يؤثر على التصميم والتشغيل المأمون للتركيبات الكهربائية .

99 ـ موصل تأريض Earthing conductor
هو موصل وقاية يربط طرف التأريض الرئيسي لمنشأة بقطب أرضي أو إلى وسائل تأريض أخرى .

100 ـ موصل تعادل Neutral, Neutral conductor
هو خط الرجوع المشترك للتيار (الخط الرابع في النظام ثلاثي الأطوار ذي الأربعة موصلات أو الخط المتوسط في النظام أحادي الطور ذي الثلاثة موصلات أو في التيار المستمر ذي الثلاثة موصلات) ، وقد يكون متصلا بالأرض عند مصدر التغذية .

101 ـ موصل طور Phase conductor
هو موصل في نظام التيار المتردد لنقل الطاقة الكهربائية بخلاف موصل التعادل .


102 موصل رباط Bonding conductor
هو موصل وقاية يوفر ترابطا متساوي الجهد .

103 ـ موصل فرعي (تفريعة) Spur connector
 هو كابل فرعي متصل بدائرة نهائية إشعاعية أو حلقية .

104 ـ موصل وقاية Protective conductor
هو موصل يستخدم طبقا لبعض المعايير للوقاية من الصدمة الكهربائية ويستخدم في توصيل أي من الأجزاء التالية مع بعضها :
·         الأجزاء الموصلة المكشوفة .
·         الأجزاء الموصلة الدخيلة .
·         قطب أو أقطاب التأريض .
·         النقطة المؤرضة لمنبع أو نقطة تعادل مصطنعة .

105 ـ موصل وقاية لدائرة كهربائية Circuit protective conductor
هو موصل وقاية لتوصيل الأجزاء الموصلة المكشوفة المعرضة للمس في معدة كهربائية بطرف التأريض الرئيسي .

106 ـ موصل وقاية وتعادل PEN conductor
هو موصل يجمع بين وظيفة كل من موصل الوقاية (تأريض) وموصل التعادل .

107 ـ موصلات ذات غلاف معدني (أسلاك شيلد) Earthed concentric wiring
هي تلك الموصلات الكهربائية التي يتم فيها إحاطة موصل معزول أو أكثر على امتداد طوله بغلاف معدني يعمل كموصل وقاية أرضي أو موصل تعادل .

108 موقع المقطورة السكنية Caravan site
هي قطعة الأرض التي تقام عليها مقطورة سكنية كاملة بالمرافق اللازمة .

109 موقع موصل محصور Confinde conductive location
هو موقع ذي أسطح غالبيتها أجزاء موصلة دخيلة بمقاسات تحد من الحركة إلى المدى الذي يصعب معه تحاشي لمس هذه الأسطح (على سبيل المثال الأقطاب داخل غلاية كهربائية للمياه) .



110 ـ نبيطة التيار المتبقي Residual current device
هي نبيطة ميكانيكية للفصل والتوصيل أو نبائط متزاملة تم إعدادها لتسبب فتح الملامسات عندما يصل التيار المتبقي إلى قيمة محددة تحت ظروف معينة .

111 ـ نظام التغذية والتوزيع Supply and distribution system
هو نظام للتغذية الكهربائية يتكون من مصدر للطاقة الكهربائية والتركيبات الكهربائية ويتم تعريف أنواع النظام في هذه الأسس والاشتراطات باعتبار نوع تأريض كل من نقطة تعادل المنبع والأجزاء الموصلة المكشوفة في التركيبات الكهربائية .
أ ـ نظام " أ . ت " TN هو نظام تكون فيه نقطة أوأكثر من منبع الطاقة الكهربائية مؤرضة مباشرة ويتم توصيل الأجزاء الموصلة المكشوفة للتركيبات الكهربائية بتلك النقطة بواسطة موصلات وقاية .
وقد تم تعريف ثلاث أنواع من نظام "أت" TN كما يلي :
1 ـ نظام "أت ـ ش" TN-C وفيه يضم أداء خطي التعادل والوقاية في موصل واحد في أجزاء النظام بأكمله .
2 ـ نظام "أت ـ ص" TN-S وفيه تكون موصلات التعادل والوقاية منفصلة عن بعضها في كل أجزاء النظام بأكمله .
3 ـ نظام "أت ـ ش ـ ص" TN- C –S وفيه يضم أداء موصلي التعادل والوقاية في موصل واحد في جزء من النظام .
4 ـ نظام "أأ" TT هو نظام ذو نقطة واحدة مؤرضة عند مصدر الطاقة الكهربائية ويتم توصيل الجزاء الموصلة المكشوفة للتركيبات الكهربائية بأقطاب أرضي مستقلة عن أقطاب أرضي المصدر .
5 ـ نظام " ع أ " IT هو نظام ليس به توصيل مباشر بين الأجزاء المكهربة والأرضي ويتم تأريض الأجزاء الموصلة المكشوفة للتركيبات الكهربائية في هذا النظام بأرضي منفصل .

112 ـ نقطة في التوصيلات الكهربائية Poit ( In wiring)
هي نهاية توصيلات كهربائية ثابتة أعدت لتوصيل المعدة المستخدمة للتيار .

113 ـ وات Watt
 هو وحدة لقياس القدرة الكهربائية .

 114 ـ وصل مصهر Fuse link
هو جزء المصهر الذي يمل عنصر أو عناصر المصهر ويتطلب الأمر استبداله بوصل مصهر جديد أو مجدد بعد انهيار المصهر وقبل إعادته للخدمة بالدائرة .

ملحوظة :
يتكون المصهر من جزئين هما وصل المصهر وقاعدته .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق