الثلاثاء، 30 أبريل 2013

هل تعلم أن الفينيقيين القدماء يستحقون شرف إكتشاف الزجاج



2/3/2   الزجاج
2/3/2/1 مقدمة :
الزجاج عبارة عن مركب كيميائي من الرمل (ثاني أكسيد السيليكون) وقليل من أكسيد الألومنيوم وكربونات الصوديوم المائية وأكسيد الكالسيوم ويجب أن تطابق ألواح الزجاج المواصفات القياسية المصرية رقم 353 للزجاج المسطح ورقم 354 لزجاج الأمان وفي حالة طلب نوع من الزجاج لا تتوافر فيه مواصفات قياسية مصرية يكون طبقا لمواصفات عالمية يشار إليها في دفتر البنود والكميات وتقديم شهادات الاختبار من الجهة المصنعة وكذا شهادات التحقق من الجودة .

2/3/2/2 أنواع الزجاج الرئيسية :
أ الزجاج المسطح العادي (الشفاف) Flat Sheet Glass

أملس السطح يسمح بمرور الضوء مع إتاحة الرؤية الواضحة من خلاله


ب الزجاج المسطح المصقول : Clear float glass
خالي من العيوب والتموجات (زجاج ذو سطحين متوازيين) حيث أنه أثناء تصنيعه يتم تعويم الزجاج السائل علي حمام من القصدير السائل للحصول علي رؤية محسنة من خلاله ويطلق عليه في الأسواق (زجاج فلوت) وأحيانا يطلب هذا الزجاج مصقولا مجلي ويطلق عليه Polished glass .
ج     الزجاج المسنفر :
يمنع الرؤية المباشرة مع السماح بنفاذ جزء من الضوء وذلك بسنفره بالرمل .
د      الزجاج المسطح المنقوش (الإنجليزي) Patterned glass
وهو ذو سطح منقوش والآخر أملس وتتوقف درجة شفافية هذا النوع من الزجاج علي شكل الوحدات الزخرفية المنقوشة عليه ولون الزجاج .

هـ   الزجاج المسلح : Wired glass
يحتوي علي شبكة من السلك علي شكل فتحات مربعة (13×13مم) أو فتحات سداسية ويجب ألا تقل تخانة الزجاج عن 6مم ويتميز بمقاومة الحريق لمدة ساعة علي الأقل ومتماسك عند تعرضه للشرخ أو الكسر .

و      الزجاج المقسى (سيكوريت) :
 Tempered glass or Toughened fat glass
يتم تقسيته بالتسخين ثم التبريد المفاجئ وهو مقاوم للصدمات الحرارية والميكانيكية ويتحمل الاختلاف المفاجئ في درجات الحرارة ويتفتت إلي قطع صغيرة عند الكسر (المواصفات المصرية رقم 354) .

ز      زجاج ملون : Tinted glass
يحتوي هذا الزجاج علي لون خفيف (أخضر رمادي برونزي أزرق عسلي .. الخ ويطلق عليه زجاج ينظم اختراق أشعة الشمس .. حيث أنه يمنع مرور جزء من أشعة الشمس إلى داخل المبني ويسمح برؤية واضحة .

ح     زجاج عاكس : Reflective glass
وهو زجاج عليه طبقة معدنية رقيقة ويعمل علي عكس أشعة الشمس علي اللوح وتخفيض درجة الحرارة داخل المبني بنسبة أعلي من الزجاج الملون كما يحقق الخصوصية طوال فترة النهار ويكون عادة بألوان مختلفة مثل الفضي والذهبي ويعطي انعكاسا يشبه انعكاس المرايا في الخارج أما من الداخل فيمكن الرؤية من خلاله بوضوح وتختلف درجة عكس الضوء حسب كثافة الطبقة المعدنية المرسبة علي السطح من 20% وحتى 95% ويتم بعملية التفريغ الكهربائي باستخدام طريقة الكاثود أو بعملية التبخر الحراري .

ط     زجاج الأمان متعدد الطبقات : Laminated glass
زجاج مكون من لوحين أو أكثر من الزجاج تم لصقها ببعضها بطبقة شفافة من البلاستيك مما يكسبه مقاومة للصدمات الميكانيكية ويجعله متماسك في حالة الكسر .
(المواصفات القياسية المصرية رقم 354)

ي     الزجاج المزدوج العازل : Double glass
تصنع وحدة الزجاج المزدوج من لوحين من الزجاج يفصل بينهما قطاع من الألومنيوم يسمي حلق المسافة الذي يحوي داخله مادة كيماوية ماصة للرطوبة ويتم تحديد سمك الزجاج وفقا للأحمال التصميمية والشروط الفنية للصناعة ولتحسين كفاءة العزل الصوتي يستخدم زجاج خارجي يختلف في سمكه عن الزجاج الداخلي ولا يقل سمك أيا منهما عن 4 مم ويجب أن تكون الوحدة مزدوجة الإحكام ،إحكام أولي عبارة عن طبقة مستمرة من معجون البولي ايزوبوتيلين أو أي مادة أخري مناسبة وإحكام ثانوي من السيليكون مع عدم ترك أية فراغات بين العازل الأولي والثانوي وللحصول علي عزل حراري أمثل يجب ألا تقل المسافة بين لوحي الزجاج عن 20مم وعموما يجب ألا تقل المسافة عن 6مم كما يجب أن تكون لحامات الأركان خالية من أية ثقوب أو عيوب أخري لضمان عدم نفاذية بخار الماء ،وعلي المقاول تقديم شهادات الاختبار من معمل متخصص يوضح مطابقة الزجاج للمواصفات المطلوبة .

ك     الزجاج المقاوم للطلقات النارية :Bullet resistant glass
ويتكون من ثلاث طبقات أو أكثر من الزجاج ويحدد السمك حسب نوع الطلقات المراد الاحتياط منها حيث تتراوح بين 20-100 مم ويمكن أن يحتوي الزجاج علي شبكة إنذار كهربائية ويجب علي المصنع أن يجري التجارب عليه قبل التوريد وعلي المقاول تقديم شهادات معتمدة توضح مطابقة الزجاج للمواصفات المصرية .
أما بالنسبة للألومنيوم فيتم تقويته من الداخل بشرائح من الصلب أو باستعمال قطاع مصمت من الألومنيوم.

ل      الأسقف العلوية الزجاجية : Sky light
يفضل أن تكون من الزجاج المسلح أو زجاج الأمان علي أن تقاوم الحريق لمدة ساعة علي الأقل وتركب داخل إطارات من الألومنيوم أو بدونها كما أنها يمكن أن تكون بأشكال محدبة يتم تشكيلها بالتسخين علي قوالب من الصاج وأحيانا يستعمل في الأسقف العلوية ألواح من البلاستيك مثل الباكس جلاس بدلا من الزجاج.

م      ألواح البلاستيك الشفاف أو المعتم (البلكس جلاس) Plexi glass
وهي ألواح من مادة البولي كربونيت البلاستيكية الشفافة أو من مادة (بولي ميثايل ميثاكريليت ميثاكريليت وتسمي برسبكس) وتستعمل الألواح بدلا من الزجاج للأمان حيث تتميز بخفة الوزن كما تستعمل للأشكال الصعبة التي يصعب تشكيلها في الزجاج. وتصنع ألواح البلكس جلاس بأسماك مختلفة من 3 إلى 40 مم ويوجد منها ألواح ملونة شفافة أو معتمة وتتميز عن ألواح الأكريليك بسهولة إعادة تشكيلها وتستخدم في الواجهات المرتفعة المعرضة لضغوط رياح كبيرة أو للمقاسات الكبيرة التي يصعب تنفيذها من الزجاج أو للأماكن المعرضة للكسر مثل درابزينات السلالم والشرفات وكذلك كحشوات سفيلة للقواطيع وفي الأسقف والقباب إلا أنه لا يفضل استخدامها للشبابيك في الأماكن المعرضة للرياح المحملة بالرمال لعدم تعريضها للخدش ويوجد أنواع من البلاستيك تستعمل كذلك لنفس الغرض تسمي بالأسواق (جلازال) وعادة ما تكون معتمة وملونة .

ن     رقائق بلاستيك شفاف : Glass adherable films
تلصق رقائق من البلاستيك الشفاف تسمي Glass adherable films وهي ذات ألوان مختلفة أو عاكسة وتلصق علي الوجه الخارجي للزجاج .